(ICطريقة عمل الدائرة المدمجة (555

جدول ورش سبتمبر ٢٠١٥
August 27, 2015
: أنواع المفاتيح في الدوائر الإلكترونية
August 28, 2015

طريقة عمل الدائرة المدمجة 555 (IC) ؟؟

هل تسائلت يوماً عن كيفية عمل هذه الدائرة المدمجة ….إذاً فأنت في المكان المناسب 🙂

إن رقاقه التوقيت ال(555) هي من أهم الرقاقات اللتي تعمل بها الدوائر الكهربائية اللتي تسمي (Multi-vibrators) وال(Multi-vibrators) هي دائره كهربائية تستخدم لتنفيذ مجموعة متنوعة من الأنظمة التي تعمل بالصفر و الواحد فقط ، مثل مؤشرات التذبذب و المؤقتات وهو أمر مفيد علي نطاق واسع في مجال الدوائر الإلكترونية و تعتبر رقاقه التوقيت ال(555) الأكثر شعبية علي الأطلاق منذ بدايه عصر الدوائر المدمجة.

يمكنك استخدام رقائق (555) لوظائف توقيت البدائية ، مثل إضائة الضوء لمدة معينة من الزمن، أو يمكنك استخدامه لإنشاء ضوء التحذير الذي يومض بإستمرار لفتره معينه ثم ينطفأ ثم يعيد الكره حتي تغلقه ، يمكنك استخدامه لإنتاج النوتات الموسيقية علي ترددٍ مُعَيَّن و أيضا يمكنك استخدامه للسيطرة على موقع الموتور السيرفو (يمكنك قرائه سلسلة مقالات تبسيط التبسيط في علم المواتير من خلال هذا الرابط : http://goo.gl/wuMvfU ) 

في الصورة أدناه ستجد ترتيب الأرجل الثمانيه الخاصين برقاقه التوقيت ال(555) الأعتيادية ، اللتي تأتي في حزمة تسمي ( 8pin DIP package ) وهذا يعني أن كل صف فيها يحتوي علي رجلين و مجموع الصفوف 4 .

555 chip

وهنا هي مهام كل من الأرجل الثمانية : 

الأرضي (السالب.GND) : رقم (1) في الصورة : يجب وصلها بالأرضي أو السالب (0 فولت) في الدائرة .

الموجب (VCC) : رقم (8) في الصورة : يتم توصيله إلى امدادات التيار الكهربائي الموجب ويجب أن يكون فرق الجهد علي الأقل (4.5 فولت) ولا يزيد عن (15 فولت) ، من المتعارف عليه هو إستخدام أربعة بطاريات سعة AA أو AAA ، لتوفر (6 فولت) أو بطارية (9 فولت) واحدة.

الأخراج (Output) : :رقم (3) في الصورة : ويكون هناك حالتان فقط لهذا المخرج وهما السالب القريب من الصفر أو الموجب الذي يقارب الرقم اللذي تعمل به مثلا بطاريه 9 فولت فستجد أقل من ال9 بقليل ولكن الخرج الحقيقي من هذا المنفذ هو كم من الوقت هي موجبة و كم من الوقت هي سالبة واللتي تعتمد أساسيا علي المخارج الخمسة القادمة .

الزناد (Trigger) : رقم (2) في الصورة : والذي سمِي بهذا لأنه يعمل مثل مسدس بداية و الذي يجعل (555) تبدأ بالعمل. وهذا الزناد لا يعمل إلاعند إنخفاض فرق الجهد (الفولت) بمقدار ثلث القوة اللتي تعمل بها مثال ثلث ال(9 فولت) هو (1/3*9) و اللذي يساوي (3) ففي حالة أن فرق الجهد (الفولت) قل عن الثلاثه فيبدأ الزناد بالعمل و يجعل المخرج رقم (3) في حاله الموجب (+) .

التفريغ (Discharge) : رقم (7) في الصورة : وهذا المخرج يستخدم في تفريغ مكثف خارجي الذي يعمل جنبا إلى جنب مع المقاومة الخارجيه أيضا للسيطرة علي الفاصل الزمني في التوقيت ، في معظم الدوائر، يتم توصيل هذا المخرج لامدادات التيار الكهربائي من خلال المقاومة الخارجية وإلى السالب من خلال مكثف خارجي أيضا.

اللسان (Threshold) : رقم (6) في الصورة : و الغرض من هذا المخرج هوا التحكم في الفولت الذي يفرغ المكثف من قِبل مخرج التفريغ (7) حيث أنه إذا وصل الجهد ثلثي امدادات التيار الكهربائي (VCC) ، تنتهي دورة التوقيت و يعود المخرج (3) إلي وضع السالب (0 فولت).

التحكم (Control) :رقم (5) في الصورة : في معظم رقائق (555) ، يتم توصيل هذا المخرج إلي السالب (0v) وعادة من خلال مكثفً صغير بقيمه (0.01) ميكرو فاراد و هي وحدة قياس المكثفات (و الغرض من المكثف هو الحد من أي تقلبات في امدادات التيار الكهربائي التي قد تؤثر على عمل مؤقت فيجعله يعمل بسلاسه و بدون أي تغيرات في دورة الوقت للمؤقت).

إعادة التشغيل (Reset) :رقم (4) في الصورة: والتي يمكن أن تستخدم لإعادة تشغيل توقيت رقائق (555) ، مثل مخرج الزناد ، فهي نشطه في الوضع السالب ، وبالتالي فيجب أن تكون متصله بإمدادات التيار الكهربائي للعمل ، لأنه إذا أتصلت بالسالب وحدث أي خطأ في المؤقت لن يعمل مجددا حتي يأتيه إشارة من مخرج الزناد رقم (2).

معلومة قيمة في كبسولة 😉  :

عندما تستخدم الرسم التخطيطي لرقاقة التوقيت 555 فستجد الصورة مثل اللتي أدناه من حيث ترتيب الأرجل و يكون هذا الترتيب بنائا علي امدادات التيار الكهربائي في الجزء العلوي، والسالب هي في الجزء السفلي، والمدخلات هي في الجهة اليسرى، والمخرجات هي في اليمين.  😉

555 CHIP SHC

 @كل حقوق النشر محفوظه للكاتب ماعدا الصور.